الجمعة، 29 مايو 2015

التاريخ كركيزة للتقدم نحو المستقبل

التاريخ كركيزة للتقدم نحو المستقبل 
****************************
يحسب بعض الاصدقاء أو يتوهمون أحيانا أنني عندما أنشر لقطة أو صورة لحديقة او بناية قديمة أو لحالة ايجابية كنت في الماضي أو لساحة أو لشارع او لزعيم او لاي شيء قديم أنني أحن الى الماضي فيتساءلون -ولهم الحق في ذلك - وأين الحاضر ؟ وأين المستقبل ؟ أين حاضر هذه الامة ؟ واين مستقبل هذه الامة ؟ واجيب -أحبتي الكرام - انني كمؤرخ - اقول لكم ببطلان الحنين الى الماضي فليس من الصحيح ان ينسى الانسان حاضره ولايفكر في مستقبله ؛ فالماضي لابد وان يكون ركيزة اساسية للانطلاق الى المستقبل وأنا عندما أذكر بالماضي فمعنى ذلك أخذ العبرة ومعرفة ما كنا عليه او كانت عليه الامة .
وكم اتمنى ان يعلق الاصدقاء على ذلك بما يوحي اننا قادرون على ان يكون حاضرنا أفضل اذا ارتكزنا على الماضي ، وتخلصنا من تبعاته غير الايجابية ...الامة تتطور .. والتاريخ في عملية صيرورة وتقدم مضطرد.. ولايمكن ان يرجع التاريخ الى الوراء كما لايمكن ان تعود عقارب الساعة الى الوراء ...الانسان هو الذي يتغير .. والزمن هو الزمن نفسه تصوروا قبل 7000 سنة كتب احد الكتاب الفراعنة ان الفساد قد تفشى بين الناس ....والشاعر كان محقا عندما يقول :"يقولون الزمان به فساد ***وهم فسدوا وما فسد الزمان " ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

  مقدمات  العلاف* خلال سنوات طويلة ، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوعات...