الخميس، 9 يونيو 2011

الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر والتأريخ للحركة النيابية العربية في العهد العثماني







الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر والتأريخ للحركة النيابية العربية في العهد العثماني
ا.د.إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث-جامعة الموصل
     عصمت برهان الدين عبد القادر  ، من طلابي الذين درستهم في الدراسات العليا بقسم التاريخ بكلية الآداب –جامعة الموصل منذ سنوات . وهو عند كتابة هذه السطور يحمل مرتبة الأستاذية في القسم ذاته .فضلا عن ترأسه القسم لسنوات  ،وله كتب ودراسات ويتمتع بمكانة علمية طيبة بين أقرانه  في" المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة " . والرجل - يعد اليوم -  من أساتذة التاريخ الحديث المعدودين في جامعة الموصل، وتربطني به علاقة علمية متينة ،وصداقة وثيقة قائمة على الاحترام المتبادل .
    والأستاذ الدكتور  عصمت برهان الدين عبد القادر من مواليد محلة باب لكش بمدينة الموصل في 9 آذار سنة 1953 ، وقد أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة مصطفى الصابونجي الابتدائية ،وبعدها أكمل المتوسطة ، وعند دخوله الثانوية اعتقل بسبب  مناهضته لنظام الحكم  السابق سنة  1972 .وقد اضطره هذا  لترك  الدراسة والالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية في السنة ذاتها واستمر كذلك حتى سنة  1975، حين عاد إلى مقاعد الدراسة  ،ولكن  في ثانوية الشعب المسائية وتخرج في الفرع الأدبي   سنة 1980 وكان الأول على دفعته .
    التحق بالدراسة الجامعية طالبا في قسم  التاريخ  بكلية الآداب –جامعة الموصل سنة  1980 ،وتخرج سنة 1984 وكان ترتيبه الأول على دفعته كذلك .وكان عليه طبقا للأنظمة السائدة في العراق آنذاك أن يعود ليلتحق بالخدمة العسكرية  أو ما كان يسمى بخدمة الاحتياط  وبقي في الخدمة حتى سنة 1987 حين تسرح بسبب قبوله في الدراسات العليا(الماجستير) بقسم التاريخ –كلية الآداب –جامعة الموصل وقد منح  شهادة الماجستير سنة  1990 وكان عنوان رسالته : " النواب العرب في مجلس المبعوثان العثماني 1908- 1914"  وبإشراف الأستاذ الدكتور جاسم محمد حسن العدول  رحمه الله .ثم التحق بخدمة الاحتياط  ثانية حتى سنة  1991وتسرح من الخدمة العسكرية بعد انتهاء العدوان الثلاثيني على العراق وقبل في الدراسات العليا (الدكتوراه) في القسم ذاته  سنة 1992وتخرج سنة  1996وكان عنوان أطروحته: " العرب والمسألة الدستورية في الدولة العثمانية 1876- 1914"  وبإشراف الأستاذ الدكتور سيار كوكب على الجميل.
   عين  مدرسا في قسم التاريخ بكلية الآداب –جامعة الموصل الآداب في 17شباط سنة 1996 وتدرج في المراتب العلمية حتى أصبح أستاذا مساعدا سنة 1999 .وفي سنة 2008 حصل على لقب أستاذ .
      في  26 مايس سنة 2003انخب رئيسا لقسم  التاريخ بكلية الآداب –جامعة الموصل وظل في منصبه هذا حتى22 تموز  سنة  2009.
      يقول في سيرته الذاتية والعلمية أنه  "تشرف في الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه بالدراسة والنهل من علم أساتذة كبار كان لهم دور كبير في تكوينه الأكاديمي وهم كل من الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف والأستاذ الدكتور خليل علي مراد، والأستاذ الدكتور غانم محمد الحفو ، والأستاذ الدكتور جاسم محمد حسن العدول(رحمه الله ) والدكتور طالب محمد وهيم (رحمه الله) والدكتور عبد الجبار قادر غفور و الأستاذ الدكتور سيار كوكب علي الجميل و الأستاذ الدكتور علي شاكر علي" .
   والأستاذ الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر منغمس في العمل المهني العلمي فهو  عضو اتحاد المؤرخين العرب ،وعضو جمعية المؤرخين الآثاريين في العراق / فرع نينوى .وقد  شارك في العديد من المؤتمرات والندوات داخل العراق. كما  اشرف على العشرات من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه. وشارك  في مناقشة ما يقارب من(100) رسالة واطروحه في مختلف أقسام التاريخ في الجامعات العراقية .
   تفرغ تفرغا علميا جزئيا في مركز الدراسات التركية (مركز الدراسات الإقليمية حاليا في جامعة الموصل )للمدة  1997 -1999.
  كما كان عضوا في كثير من اللجان التحضيرية لمؤتمرات كلية الآداب  وخاصة بين السنوات 2004 و-2011.وهو عضو الهيئة الاستشارية لمجلة مركز الدراسات الإقليمية (دراسات إقليمية)،2005- 2009.كما انه عضو في لجنة الترقيات العلمية في كلية العلوم السياسية / جامعة الموصل 2005-2007. وعضوا في  الهيئة الاستشارية لموسوعة الموصل الحضارية2006. وعضوا في  هيئة تحرير مجلة مركز الدراسات الإقليمية (دراسات إقليمية) للسنة 2011. وهو رئيس للجنة الترقيات العلمية في كلية العلوم الإسلامية-جامعة الموصل  2011.

   له مؤلفات عديدة منها كتابه: "جذور وأبعاد الصراع الشاشاني الروسي " ،الموصل 1999 والذي  ترجم إلى اللغة الكردية، وكتابه "دور النواب العرب في مجلس المبعوثان العثماني" ،بيروت 2006. وقد شارك في إعداد " دليل رسائل واطاريح قسم التاريخ / كلية الآداب -جامعة الموصل -2009                     
   ومن بحوثه  ألمنشورة:" أوضاع ولاية الموصل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال سالنامات الموصل العثمانية". مجلة المجمع العلمي العراقي ،جزء 2،م45 ،بغداد ،1998 و"النواب العرب في العهد العثماني والخطر الصهيوني في فلسطين " ،مجلة شؤون عربية العدد 93 القاهرة 1998 و"العلاقات التركية –اليونانية 1821 -1997" ، مجلة (دراسات تركية ) يصدرها  مركز الدراسات التركية(الإقليمية حاليا ) ، جامعة الموصل ،الموصل 2001 و" تغلغل الماسونية في الدولة العثمانية 1839-1918" ، مجلة المجمع العلمي العراقي الجزء 1 المجلد 48 بغداد 2001 و"الثورة الداغستانية الشاشانية 1834-1855 " ،مجلة آداب الرافدين العدد 38 كلية الآداب جامعة الموصل الموصل 2004 و" تطور الظاهرة الدينية –السياسية في تركيا المعاصرة " ،مجلة دراسات إقليمية السنة 3 العدد 4 مركز الدراسات الإقليمية جامعة الموصل ، الموصل 2005 و" التيار الديني السياسي التركي والقضية الفلسطينية :حزب الخلاص الوطني أنموذجا 1970-1997" ، مجلة آداب الرافدين العدد 41 كلية الآداب –جامعة الموصل 2005 و " منظمة دولة الخلافة في تركيا 1985-2001  " ،مجلة دراسات إقليمية السنة 3 العدد 6 مركز الدراسات الإقليمية –جامعة الموصل ،الموصل 2007 و"الطريقة السليمانية ..سليمانجيلر في تركيا المعاصرة" ، مجلة دراسات إقليمية السنة 5 العدد 11 مركز الدراسات الإقليمية جامعة الموصل 2008 و" جبهة مقاتلي الشرق الإسلامي العظيم في تركيا 1984-2008  " ،مجلة آداب الرافدين، كلية الآداب جامعة الموصل، الموصل 2009
   يؤمن الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر -  بعمق -  أن المؤرخ يجب أن يكون محايدا في كتاباته التاريخية  ،معتمدا  ،في التدوين التاريخي ،على الوثائق والمصادر الأصيلة.ويرى أن على المؤرخ أن يكون بعيدا عن السلطة السياسية وأيدلوجيتها  وتأثيراتها ، وان يكون بعيدا عن الأهواء والميول، وان يكون أمينا ،صادقا ، وان يتحلى بالشجاعة في إبداء الرائ  بكل صدق  وموضوعية .وعلى المؤرخ أن  يكون رجل مبادئ ورسالة .كما ينبغي على المؤرخ أن يكون موسوعيا في جانبي القراءة والاطلاع على الجديد وان يتابع ما ينشر من أبحاث وأراء وكتب ودراسات في مختلف الثقافات والاتجاهات والأفكار.وهذا يتطلب منه أن يمتلك  ثقافة موسوعية تعينه في توثيقاته التاريخية ، وتحليلاته العلمية للإحداث والوقائع التي يتناولها في بحوثه ودراساته .

  
             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...